Mettre en page de démarrageS’enregistrerRechercherFAQMembresGroupesConnexion
Répondre au sujet Page 1 sur 1
SIRA NABAWYA
Auteur Message
Répondre en citant
Message SIRA NABAWYA 
A l'occasion du mois de ramadan, je vous propose de partager avec nous quelques histoires de la sira nabawya.

Visiter le site web du posteur
Message Publicité 
PublicitéSupprimer les publicités ?


Répondre en citant
Message SIRA NABAWYA 
ما الحكمة من كثرة زواج الرسول؟
إذا جاءك أحد وسألك بنية غير سليمة وفهمت منها نية الإحراج والتشكيك في نوايا الرسول -صلى الله عليه وسلم - من تعدد زواجه....
فهل تعرف الإجابة؟
وهل تملك دفع هذا الحرج الذي سببه عدم معرفتك معرفة تامة بظروف وحقيقة زواج النبي - صلى الله عليه وسلم من عدة نساء؟
إليكم الجواب, وهو عبارة عن محاضرة ألقاها الأستاذ عمرو خالد منذ فترة عن أمهات المؤمنين
لخصتها لكم بما يأتي:


عددهن 12 زوجة
والرسول - عليه الصلاة والسلام - توفي وعنده عشر زوجات
حيث توفيت في حياته السيدة خديجة والسيدة زينب بنت خزيمة ...
رضي الله عنهما


عفى الله عني وعنكم
سنذكر الآن أسماء الزوجات :

[color=#990000] خديجة بنت خويلد
سودة بنت زمعة
عائشة بنت ابي بكر
حفصة بنت عمر
زينب بنت خزيمة
أم سلمة هند بنت عتبة
زينب بنت جحش
جويرية بنت الحارث
صفية بنت حيي بن أخطب
أم حبيبة رملة بنت ابي سفيان
ماريا بنت شمعون المصرية
ميمونة بنت الحارث


لنسأل السؤال التالي بعد ذكر أسماء زوجاته عليه الصلاة والسلام :

واحدة بكر وهي السيدة عائشة -رضي الله عنها - والباقي ثيبات



كلهن عربيات باستثناء السيدة (ماريا )فقد كانت من خار ج الجزيرة العربية وكانت من ارض مصر




نعم إلا اثنتين : السيدة صفية كانت يهودية والسيدة ماريا كانت مسيحية , رضي الله عنهن جميعا


والآن ...
لنجيب على السؤال التالي :

إذا تأملنا مراحل حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم - الزوجية نجد أن الشهوة اختفت من حياته والدليل عقلي هذه المرة,لنتأمل:

1.الرسول - صلى الله عليه وسلم - منذ نشأته و حتى سن 25 كان أعزبا
2.الرسول - صلى الله عليه وسلم من سن 25 إلى 50 (وهي فورة الشباب) متزوج سيدة أكبر منه ب15 سنة ومتزوجة من قبله برجلين ولها اولاد
3.الرسول - صلى الله عليه وسلم - من سن 50 إلى 52 سنة من غير زواج حزنا ووفاء لزوجته الأولى
4.الرسول - صلى الله علسه وسلم - من سن 52 إلى 60تزوج عدة زوجات لأسباب سياسية ودينية واجتماعية سنأتي على تفصيلها فيما بعد

إذا ...



وهل من المعقول للرجل المحب للزواج أن يتزوج في فورة شبابه من ثيب تزوجت مرتين قبله ويمكث معها 25 سنة من غير أن يتزوج بغيرها
ثم يمكث سنتين من غير زواج وفاء وتكريما لها!

ثم إنه عليه الصلاة والسلام عند زواجه بعد السيدة خديجة تزوج السيدة سودة وكان عمرها (80) سنة حيث كانت اول أرملة في الإسلام - واراد عليه الصلاة والسلام أن يكرمها ويكرم النساء اللواتي مثلها حيث ابتدا بنفسه ولم يأمر صحابته بزواجها , بل هو عليه الصلاة والسلام قام بتكريمها بنفسه ليكون هذا العمل الإنساني قدوة من بعده

بعد ما قلناه نخلص إلى النتيجة التالية :
الرسول -صلى الله ع ليه وسلم - تزوج بطريقتين:

1. محمد الرجل )تزوج بالسيدة خديجة(
2. محمد الرسول )تزوج باقي نسوته(

ولنسأل السؤال التالي :

الجواب نعم

لقد عدد المرسلون والأنبياء - صلى الله علسه وسلم كسيدنا إبراهيم وسيدنا داود وسليمان - صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
وهذا مكتوب في الكتب السماوية كلها , فلماذا يهاجمنا بها الغرب , وهم معترفون أصلا ومكتوبة عندهم!

نأتي الآن لذكر
ته
أولا :
توريث الإسلام والدعوة بدقة تفاصيلهما وخصوصياتهما (كالصلاة وحركاتها ) فلا بد من دخول ناس لبيت الرسول - صلى الله عليه وسلم- لنقل التفاصيل المطلوبة لتعليم الأمة ...
فأراد الله - عزوجل - بزواج الرسول من السيدة عائشة حيث كانت صغيرة تتعلم منه الكثير بحكم سنها (والعلم في الصغر كالنقش على الحجر ) وعاشت بعده 42 سنة تنشر العلم ..
والحديث في علم السيدة عائشة يطول حيث أنها كانت أعلم الناس بالفرائض والنوافل ...
وإجمالي عدد الأحاديث المروية عن زوجات الرسول - عليه الصلاة والسلام - 3000 حديث
أما شبهة زواج السيدة عائشة وهي صغيرة فقد كانت طبيعة البيئة الصحراوية أن الفتاة تبلغ بسرعة وكان متعارف على تزويج الصغيرات ليس عند العرب فحسب بل عن الروم والفرس

ثانيا :
تأصيل العلاقة بين الصحابة وتشبيكها مما يؤدي إلى تماسك الامة
فها هو عليه السلام يتزوج بابنة أبي بكر وأخت عمر بن الخطاب
ويزوج ابنتيه لسيدنا عثمان
والبنت الثالثة لسيدنا علي
رضي الله عنهم جميعا وأرضاهم

ثالثا :
الرحمة بالارامل حيث تزوج الرسول - صلى الله عليه وسلم - من الأرامل (السيدة سودة وأم سلمة وأم حبيبة

رابعا:
استكمال تشريع الإسلام حيث يقوم الرسول بالفعل بنفسه ليكون قدوة واسوة للمسلمين من بعده
سواء كان بتكريم الأرامل أو الرحمة بمن اسلم من غير المسلمين كزواجه بصفية بعدما أسلم أبوها
ورفعة لشأنه عند حاسديه من اليهود

خامسا :
محبة الرسول - صلى الله عليه وسلم - لعقد الصلة والرابطة بين أقطار الأرض كلها حيث أراد بزواجه من السيدة ماريا المصرية أن يؤلف بلدا بأكمله والرسول عليه الصلاة والسلام تزوج السيدة جويرية حتى يسلم بنو المصطلق حيث كانوا أسرى بيد المسلمين بعد غزوة بني المصطلق



السلام عليكم ورحمة الله وبركات


Visiter le site web du posteur
Répondre en citant
Message SIRA NABAWYA 
Lah yjazik bikhiir !!C vrai qu'on ignore pleins de choses cruciales sur notre prophère (salla lah 3alayhi wa sallam); c bizarre mais dernièrement j'ai su que les chrétiens ignorent une grande partie de l'histoire de 3issa nottament sa naissance, ce n'est notté que dans le Coran...

Pour te rejoindre Amine (j'espère que ça ne va pas paralyser la suite) voilà un lien pour écouter Sirra racontée par Amr khalid

http://www.islamfiles.org/

A voir!

Répondre en citant
Message SIRA NABAWYA 
Très complet comme site, pour ceux qui sont comme moi et raffole dl'emission "3ala khota al7abib" ... vous serez bien servis :


Merci FzaHra pour le lien...


____________________
Participez avec nous dans la création de la bibliothèque dent-café.. Envoyez nous vos cours.
Visiter le site web du posteur
Répondre en citant
Message SIRA NABAWYA 
هل رأيت صورة الرسول صلى الله عليه وسلم ?





بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني واخواتي


وهذه صورة النبي أسردها بترتيب ما ورد من صفاته الجسدية الشريفة مبتدءاً من شعره ووجهه ثم بتتابع ما ورد في صفة جسده الشريف , ففيما ورد لنا من السنة الكفاية الكافية عن كذب الكاذبين , وإغراض المغرضين .وبالله التوفيق..

: صفاته الخَلقية : .




تصف أم معبد رضي الله عنها لزوجها.. الرسول صلى الله عليه وسلم لمّا مرّ بخيمتها في حادثة الهجرة قائلة :" ظاهر الوضائة , أبلج الوجه " (أي مستنير الوجه أبيضه ) ويقول على وهو ينعت الرسول صلى الله عليه وسلم:" وكان في الوجه تدوير وكان ابيضاً "

وقال أبو الطفيل رضي الله عنه: " كان أبيض , مليح الوجه " وقال أنس بن مالك رضي الله عنه:" كان أزهر اللون " ,

وقال البراء رضي الله عنه:" كان أحسن الناس وجهاً " وسُئل البراء رضي الله عنه: أكان وجه النبي صلى الله عليه وسلم مثل السيف ؟ قال : لا بل كان مثل القمر , وفي رواية بل كان وجهه مستديراً,

وقال أبو هريرة رضي الله عنه: " ما رأيت شيئاً أحسن من رسول الله كأنّ الشمس تجري في وجهه " وقال جابر بن سمرة رضي الله عنه: رأيته في ليلة أضحيان , فجعلت أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنظر إلى القمر – وعليه حلة حمراء – فإذا هو أحسن عندي من القمر ,

وقال كعب بن مالك رضي الله عنه " كان إذا سر استنار وجهه ,كأنه قطعة قمر " , وعرق مرة وهو عند عائشة فجعلت تبرك أسارير وجهه , فتمثلت له بقول أبي كبير الهذلي :

و إذا نظرت إلى أسرة وجهه
برقت كبرق العارض المتهلل

وكان عمر رضي الله عنه ينشد قول زهير في هرم بن سنان :
لو كنت من شئ سوى البشر
كنت المضئ ليلة البدر

ثم يقول كذلك كان رسول الله صلى الله عليه و سلم.

أما تفاصيل وجهه صلى الله عليه وسلم فورد فيها ما يلي :

تقول أم معبد رضي الله عنها " في عينيه دعج (سواد العين ) , وفي أشفاره وطف (في شعر أجفانه طول ) وفي صوته صحل ( بحة وخشونة) , وفي عنقه سطع (طول) , أحور أكحل , أزج (الحاجب الرقيق في الطول)" وقال ابن عباس رضي الله عنه :" كان أفلج الثنيتين (بعيد ما بين الأسنان ) , إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من بين ثناياه .

وقال جابر بن سمرة رضي الله عنه : " كان ضليع الفم ( عظيم الفم , والعرب تمدح هذه الصفة " , أشكل العين ( طويل شق العين ) " وجاء في خلاصة السير أنه "أقنى العرنين ( ارتفع أعلى أنفه واحدودب وسطه وضاق منخراه , وهي غاية الجمال لمنظر الأنف , والعرنين أي الأنف وما صلب منه ) , وفي لحيته كثاثة

وقال أبو جحيفة رضي الله عنه : رأيت بياضاً تحت شفته السفلى : العنفقة " , وقال عبد الله بن بسر رضي الله عنه :" كان في عنفقته شعرات بيض " , وجاء في مشكاة المصابيح " وكان إذا غضب احمر وجهه , حتى كأنه فقئ في وجنته حب الرمان


وأما شعره صلى الله عليه وسلم:

قالت أم معبد رضي الله عنها: " شديد سواد الشعر "

وقال علي رضي الله عنه " لم يكن بالجعد القطط (الملتوي الشعر شديد الجعودة) ولا بالسبط (المسترسل شديد النعومة)"

قال البراء :" له شعر يبلغ شحمة أذنيه " , " وكان يسدل شعره أولاً لحبه متابعة أهل الكتاب , ثم فرق رأسه بعد " ,

وقال أنس :" قبض وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء "




تقول أم معبد رضي الله عنها " لا تقحمه عين من قصر ولا تشنؤه من طول "

وقال عليّ رضي الله عنه :" لم يكن بالطويل الممغط , ولا القصير المتردد , وكان ربعة من القوم "

وقال أيضاً: " جليل المشاش والكتد (المشاش أي عظيم رؤوس العظام كالمرفقين والكتفين والركبتين أما الكتد فهو مجتمع الكتفين وهو الكاهل) , دقيق المسربة (الشعر الدقيق كأنه قضيب من الصدر إلى السرة " , أجرد ( ليس في البدن شعر ) , شثن الكفين والقدمين ( الغليظ الأصابع من الكفين والقدمين ) ,

وقال البراء رضي الله عنه :" كان مربوعاً ما بين القدمين " , وجاء في خلاصة السير " من لبته إلى سرته شعر يجري كالقضيب , ليس في بطنه ولا صدره شعر غيره , أشعر الذراعين والمنكبين , سواء الصدر والبطن , مسيح الصدر عريضه , طويل الزند , رحب الراحة , سبط القصب ( يريد ساعديه وساقيه بلا تعقد ولا نتوء ) "

وقال أنس رضي الله عنه :" ما مسست حريراً ولا ديباجاً ألين من كف النبي , ولا شممت ريحاً قط أو عرفاً قط , وفي رواية : ما شممت عنبراً قط ولا مسكاً ولا شيئاً أطيب من ريح أو عرف رسول الله "

وقال أبو جحيفة رضي الله عنه : "أخذت بيده , فوضعتها على وجهي , فإذا هي أبرد من الثلج , وأطيب رائحة من المسك "

وقال جابر بن سمرة رضي الله عنه –وكان صبياً - : مسح خدي فوجدت ليده برداً أو ريحاً كأنما أخرجها من جونة عطار (التي يعد فيها الطيب).

وقال أنس رضي الله عنه: كأن عرقه اللؤلؤ .

وقالت أم سليم رضي الله عنها: هو من أطيب الطيب .

وفي مسلم " كان بين كتفيه خاتم النبوة مثل بيضة الحمامة , يشبه جسده , وكان عند ناغص كتفه اليسرى , جمعاً عليه خيلان كأمثال الثآليل( الثآليل:الحبة التي تظهر في الجلد) .




تقول أم معبد رضي الله عنها :" إذا صمت علاه الوقار , وإذا تكلم علاه البهاء , أجمل الناس وأبهاهم من بعيد وأحسنه وأحلاه من قريب , حلو المنطق , فضل لا نزر ولا هذر (لا قليل ولا كثير ) , كأن منطقه خرزات نظمن يتحدرن , غصن بين غصنين , فهو أنظر الثلاثة منظراً وأحسنهم قدراً , له رفقاء يحفون به , إذا قال استمعوا لقوله , وإذا أمر تبادروا إلى أمره , محفود , محشود , لا عابس ولا مفند ( المحفود : الذي يخدمه أصحابه ويعظمونه ويسارعون في طاعته , والمحشود : الذي يجتمع إليه الناس , ولا مفند : أي لا يهجن أحداً ويستقل عقله , بل جميل المعاشرة , حسن الصحبة , صاحبه كريم عليه "

وقال علي رضي الله عنه " إذا مشى تقلع كأنما يمشي في صبب , وإذا التفت التفت معاً , بين كتفيه خاتم النبوة وهو خاتم النبيين , أجود الناس كفاً وأجرأ الناس صدراً , وأصدق الناس لهجة , وأوفى الناس ذمة , وألينهم عريكة , وأكرمهم عشرة , من رآه بديهة هابه , ومن خالطه معرفة أحبه , يقول ناعته : لم أر قبله ولا بعده مثله "

وقال أبو هريرة رضي الله عنه :" ما رأيت أحداً أسرع في مشيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما الأرض تطوى له , وإنا لنجهد أنفسنا , وإنه لغير مكترث ."


وأخيراً :

أذكّر أحبابي أنّ معرفة صفاته صلى الله عليه وسلم إنما غاية المقصود منها محبته , ولا تتمّ المحبة إلا بالاتباع , ولو لم يتم الاتباع فهو برئ من كل مبتدع غير دينه من بعده ,

يقول تعالى { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم }

قال ابن كثير رحمه الله : "أمره.. أي منهجه وطريقته وسنته.."

قال تعالى { ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا }

أسأل الله تعالى أن يهدينا سبله وأن يحشرنا تحت لواء نبينا وحبيبنا محمد ,
أترككم في رعاية الله وأمنه ,




____________________
Participez avec nous dans la création de la bibliothèque dent-café.. Envoyez nous vos cours.
Visiter le site web du posteur
Répondre en citant
Message SIRA NABAWYA 
أعظم شخصية في الكون..
و هو بعد كل ذلك عظيم في كل شيء...عظيم في كل المجالات و الميادين :

عظيم في أخلاقه
"ما غضب رسول الله قط"
"ما أخلف رسول الله عهدا قط "
"ما انتقم رسول الله لنفسه قط "
"ما ضرب رسول الله امرأة قط "
"ما آذب رسول الله قط"
قبل البعثة كان الصادق الأمين، و بعد البعثة تصفه أمنا عائشة فتقول : "كان خلقه القرآن" 
الرسالة على خطى الحبيب
عظيم في رؤيته السياسية
يوم قال بعد غزوة الخندق : " اليوم نغزوهم و لا يغزوننا "
عظيم في روحانيته
كان يصلي حتى تتورم قدماه و يقول : "أفلا أكون عبدا شكورا ؟"
عظيم في عفوه عن أعدائه
" اذهبوا فأنتم الطلقاء "
عظيم في بث الأمل في نفوس الناس
" و الله ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل و النهار، حتى تخرج المرأة من الحيرة وحدها إلي البيت لا تخشى إلا الله "
عظيم في شجاعته
يوم قال: "أنا النبي لا آذب أنا بن عبد المطلب" يوم حنين
عظيم في قدرته على تجميع الناس من حوله
يعرف قدرات الناس، و يضع كل واحد منهم في مكانه الصحيح …
عظيم مع الشباب
يجمع شباب الصحابة و ينظم لهم مسابقة في رمي السهام، و يقول ارموا بني اسماعيل فان آباءكم كان رمايا و
أنا مع فلان و فلان ضد فلان وفلان...فظل فريق النبي يرمي و الفريق الآخر لا يرمي فقال لهم : ما لكم لا ترمون ؟ فقالوا :
كيف نرمى و أنت معهم ؟؟ فقال: ارموا و أنا معكم جميعا.
عظيم في عين زوجته
شهادة خديجة زوجته "كلا و الله لا يخزيك الله أبدا" لأن أعرف الناس بالرجال و بأخطائهم هو زوجاتهم
..


Répondre en citant
Message SIRA NABAWYA 
"ما غضب رسول الله قط"
je crois que c'est "ما غضب رسول الله لنفسه قط"


____________________
Participez avec nous dans la création de la bibliothèque dent-café.. Envoyez nous vos cours.
Visiter le site web du posteur
Répondre en citant
Message SIRA NABAWYA 
saf1 a écrit:
"ما غضب رسول الله قط"
je crois que c'est "ما غضب رسول الله لنفسه قط"

J'ai revu la source rien a rajouter!!La colère est une forme de faiblesse et je suis certaine que si notre prophète (sala lah 3alayi wa salam)se mettait en colère, il n'yaurai pas autant de gens autour de lui ..Il est tout simplement parfait ..

Répondre en citant
Message SIRA NABAWYA 
FzaHra a écrit:
saf1 a écrit:
"ما غضب رسول الله قط"
je crois que c'est "ما غضب رسول الله لنفسه قط"

J'ai revu la source rien a rajouter!!La colère est une forme de faiblesse et je suis certaine que si notre prophète (sala lah 3alayi wa salam)se mettait en colère, il n'yaurai pas autant de gens autour de lui ..Il est tout simplement parfait ..


sans chercher à te contre-dire, je voulais juste préciser que

" ما غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه قط ، إلا أن تنتهك حرمة من حرمات الله تعالى " [ رواه مسلم ]

غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم من شفاعة أسامة بين زيد في حد من حدود الله وهو السرقة، فعن عائشة رضي الله عنها أن قريشًا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت، فقالوا: من يُكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالوا: من يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حِبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! فكلمه أسامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتشفع في حدٍّ من حدود الله؟". ثم قال: "إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها".




jamais pour sa personne:


عندما جذبه الاعرابي جذبة شديدة أثرت في صفحة عنقه وقال احمل لي بعيري هذين من مال اللهالذي عندك فانك لا تحمل لي من مالك ولا مال ابيك ، لم يغضب (ص)ولكنه صبر عليه وقال:المال مال الله وانا عبده ويقاد منك يل لعرابي ما فعلت بي "
فقال الاعرابي لا ،فقال له النبي(ص)لم؟،فقال:لانك لا تكافئالسيئة بالسيئة،فضحك (ص)،ثم امر ان يحمل له علي بعير شعير وعلي أخر تمر"

زيدبن سعنه-احد احبار اليهودبالمدينة –جاء يتقضي دينا له علي النبي(ص)،فجذب النبي من ثوبه وقال مغلظ القول "انكم يا بني عبد المطلب مطل،فغضب عمر وشدد له في القول،والنبي(ص)يبتسم،وقال:"انا وهو كنا الي غير هذا احوج منك يا عمر تأمرني بحسن القضاء وتأمره بحسن التقاضي"،ثم قال له بقي له ثلاث،وامر عمر ان يقضيه ماله ويزيد عليه عشرين لما روعهوكان هذا سبب اسلامه.



Moi a sa place j'aurai ordonné q'on leur coupe les tetes sur le champs...


عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت:مارأيت رسول الله (ص)منتصرا من مظلمة ظلما قط ما لم تكن حرمة من محارم الله ،وما ضرب بيده شيئا قط الا ان يجاهد في سبيل الله ،وما ضرب خادما قط ولا امرأة"




je pense que c'est jutement là q'il est parfait, inégalable. q'il ne se mette jamais en colère, on pourrait dire q'il est juste impassible et q'il a du sang foid à tte épreuve... il se mettait en colère, pour Dieu jamais pour sa personne.


____________________
Participez avec nous dans la création de la bibliothèque dent-café.. Envoyez nous vos cours.
Visiter le site web du posteur
Répondre en citant
Message SIRA NABAWYA 
أسمائه صلى الله عليه وسلم


وكلها نعوت ليست أعلاما محضة لمجرد التعريف بل أسماء مشتقة من صفات قائمة به توجب له المدح والكمال .

فمنها محمد وهو أشهرها وبه سمي في التوراة صريحا كما بيناه بالبرهان الواضح في كتاب جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام وهو كتاب فرد في معناه لم يسبق إلى مثله في كثرة فوائده وغزارتها بينا فيه الأحاديث الواردة في الصلاة والسلام عليه وصحيحها من حسنها ومعلولها وبينا ما في معلولها من العلل بيانا شافيا ثم أسرار هذا الدعاء وشرفه وما اشتمل عليه من الحكم والفوائد ثم مواطن الصلاة عليها ومحالها ثم الكلام في مقدار الواجب منها واختلاف أهل العلم فيه وترجيح الراجح وتزييف المزيف ومخبر الكتاب فوق وصفه .

والمقصود أن اسمه محمد في التوراة صريحا بما يوافق عليه كل عالم من مؤمني أهل الكتاب .

ومنها أحمد وهو الاسم الذي سماه به المسيح .

ومنها المتوكل ومنها الماحي والحاشر والعاقب والمقفي ونبي التوبة ونبي الرحمة ونبي الملحمة والفاتح والأمين .

ويلحق بهذه الأسماء الشاهد والمبشر والبشير والنذير والقاسم والضحوك والقتال وعبد الله والسراج المنير وسيد ولد آدم وصاحب لواء الحمد وصاحب المقام المحمود وغير ذلك من الأسماء لأن أسماءه إذا كانت أوصاف مدح فله من كل وصف اسم لكن ينبغي أن يفرق بين الوصف المختص به أو الغالب عليه ويشتق له منه اسم وبين الوصف المشترك فلا يكون له منه اسم يخصه .
وقال جبير بن مطعم : سمى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء فقال : أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي والعاقب الذي ليس بعده نبي

وأسماؤه صلى الله عليه وسلم نوعان
أحدهما : خاص لا يشاركه فيه غيره من الرسل كمحمد وأحمد والعاقب والحاشر والمقفي ونبي الملحمة .

والثاني : ما يشاركه في معناه غيره من الرسل ولكن له منه كماله فهو مختص بكماله دون أصله كرسول الله ونبيه وعبده والشاهد والمبشر والنذير ونبي الرحمة ونبي التوبة .

وأما إن جعل له من كل وصف من أوصافه اسم تجاوزت أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق والرءوف الرحيم إلى أمثال ذلك .

وفي هذا قال من قال من الناس إن لله ألف اسم وللنبي صلى الله عليه وسلم ألف اسم قاله أبو الخطاب بن دحية ومقصوده الأوصاف .



____________________
Participez avec nous dans la création de la bibliothèque dent-café.. Envoyez nous vos cours.
Visiter le site web du posteur
Répondre en citant
Message SIRA NABAWYA 
saf1 a écrit:


عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت:مارأيت رسول الله (ص)منتصرا من مظلمة ظلما قط ما لم تكن حرمة من محارم الله ،وما ضرب بيده شيئا قط الا ان يجاهد في سبيل الله ،وما ضرب خادما قط ولا امرأة"
[/right]
[/size]


je pense que c'est jutement là q'il est parfait, inégalable. q'il ne se mette jamais en colère, on pourrait dire q'il est juste impassible et q'il a du sang foid à tte épreuve... il se mettait en colère, pour Dieu jamais pour sa personne.

Merci Saf1 de nous éclaircir, Jusque là je ne savais pas à quel point on pouvait avoir du sang froid... ça reflète exactement ce qu'est la personnalité de notre prophète ..

Répondre en citant
Message SIRA NABAWYA 
شباب النبي
توفي عبد الله أبو النبي و النبي لا يزال في بطن أمه. و آان الحبيب رغم فقدانه للأب إلا أنه آان للناس
في منزله الأب فقد آان يقول لهم: " إنما أنا لكم في منزلة الوالد " رواه مسلم
ثم أصبح الرسول يتيم الأم أيضا ...
فبعد أن عاش مع حليمة أربع سنوات آاملة رجع إلى أمه، فقررت أخذه إلى المدينة لزيارة قبر والده و ليتعرف
على أخواله

وقف النبي أمام قبر والده، ثم ذهب إلى بيت أخواله، و في طريق العودة إلى مكة مرضت أم الرسول
مرضا شديدا و توفيت في الطريق، و تم دفنها في منطقة تدعى الأبواء بين مكة و المدينة.

يا له من مشهد مؤلم تعرض إليه الحبيب ..
لماذا يا رب آل هذا العذاب لرسولك ؟
إنه ليس عذابا و لا ظلما، آيف يكون آذلك و الله يحب حبيبه و يقول له في سورة الشرح : " وَ رَفَعْنَا لَكَ ذِآْرَكَ "
الشرح : 4، بل الله تعالى يريد من الرسول أن يدرك حقيقة الموت و الحياة. تذآروا دائما أنه
"ربما منعك الله ليعطيك و ربما أعطاك الله ليمنعك".
نماذج من إدراك الرسول لحقيقة الدنيا:
- قال رسول الله : " ما لي و للدنيا، ما مثلي و ما مثل الدنيا إلا آراآب سار في يوم صائف
فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار ثم راح و ترآها " رواه أحمد
- آان الحبيب يملك أغناما آثيرة، و في أحد الأيام قال له أحدهم: أهذه لك؟ فقال الحبيب : "إن آنت
تريدها فخذها"، فأخذها الرجل، فكان يلتفت إلى الخلف خشية أن يرجع الحبيب عن آلامه حتى رجع إلى قومه و هو
يقول: إن محمداً يعطي عطاءا لا يخشى الفقر أبداً.
و بعدما شهد الحبيب موت أمه و عمره ست سنوات، عادت به أم أيمن إلى بيت جده عبد المطلب و آان هذا
هو البيت الثالث له بعد بيت أمه و بيت حليمة السعدية.
عاش مع جده عبد المطلب عامين و آان يحرص على مصاحبته في مجالسه مع آبار القوم. فكان متميزا
عن باقي الأطفال، و عاقلا بالمقارنة معهم، حتى قال عبد المطلب: " إن ابني هذا سوف يكون له شأن عظيم ".
و حين بلغ النبي الثامنة من عمره فقد جده عبد المطلب، فتكفل به عمه أبو طالب بعدما أوصى عليه هذا
الأخير.
و رغم آل المحن التي مر بها المصطفى ، إلا أنه تميز في حياته بالرحمة:
- يوم غزوة أحد تلقى رسول الله ضربة عنيفة، فرفع يده إلى السماء، فظن الصحابة أنه سيدعو على الذين
ضربوه إلا أن محمد قال: " اللهم اغفر لقومي فانهم لا يعلمون "
- قال أنس بن مالك: " ما رأيت أرحم من الرسول في ملاعبة و مجالسة الأطفال" : آان هنالك ولد اسمه عمير، و آان
لدية طائر جميل.. و آان الحبيب ينادي هذا الطائر الصغير بالنُقير، فيقول لعُمير: "يا عُمير ماذا فعل النُقير؟" و في إحدى
الأيام مات النقير، فوجد النبي عميرا يبكي فقال له: "لماذا تبكي يا عمير ؟" قال عمير: "مات النقير". فأراد الحبيب
ملاعبة عمير، فسأله بعض الصحابة: ماذا تعمل يا رسول الله؟ فقال: "مات طائر عمير فقمت ألاعبه".
ما أعظمك يا رسول الله
فرغم مسؤولياتك الجسام إلا أنك لم تبخل بوقتك لمحاورة طفل يتألم بسبب فقدان طائره
- و لنتأمل قوله " أناآوآافل اليتيم آهاتين " رواه أبو داود.
ثم انتقل الرسول للعيش في بيت عمه أبي طالب بعد موت جده، و تربى بين أولاده العشرة.
إن الله تعالى يأخذ و يعطي، أخذ منه أباه فعوضه بأمه، و أخذ أمه فعوضه بجده، و أخذ منه جده فعوضه بعمه.
و بعد مدة قضاها الحبيب ببيت عمه أبي طالب، توفيت زوجة هذا الأخير فاطمة بنت أسد، فكفنها
بعباءته، و حزن على فقدانها لأنها ربته.
ثم عرض الرسول على عمه أن يعمل معه و هو في سن الثامنة فبدأ يرعى الغنم، و بعد الخامسة عشر
اشتغل معه في التجارة


Message SIRA NABAWYA 


Montrer les messages depuis:
Répondre au sujet Page 1 sur 1
  


Portail | Index | Panneau d’administration | Créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Partenaire : pandentaire.com | portail dentaire marocain